HomeBlogUncategorizedلماذا تموت نباتاتي

لماذا تموت نباتاتي

أصبحت النباتات المنزلية جزءاً أساسياً من البيت، وتحتاج هذه النباتات إلى عناية خاصة ومعرفة بالقواعد الأساسية واللازمة للحفاظ على حياتها.

وقد يؤدي الإهمال أو الجهل بأصول العناية بالنباتات الداخلية بموتها، ومن الأسباب التي لابد من التنبه لها جفاف التربة، و يحدث نتيجة قلة الرطوبة وتعطيش النبات بعدم ريه لفترة طويلة خصوصاً خلال موسم النمو ما يؤدي إلى جفاف و ذبول الأوراق ومن ثم يؤدي لموته .

كما تؤدي زيادة مياه الري خصوصاً في الشتاء إلى موته ومن ثم تساقط أوراقه. ومن الخطأ الخلط بين أعراض نقص مياه الري وأعراض زيادتها حيث إن في كلتا الحالتين يحدث تساقط للأوراق الجافة للنبات.

ويحدث اصفرار الأوراق في حالة زيادة مياه الري إذ يتحول لونها من الأخضر الداكن إلى الأخضر المصفر، أما في حالة تعطيش النبات فتظهر على الأوراق بقع بنية كما أن زيادة مياه الري تؤدي إلى ظهور نموات خضراء فوق سطح التربة ناتجة عن نمو بعض الطحالب.

وتسبب برودة الليل (الصقيع) في بعض المناطق انخفاضا في موت النبات، لذلك ينبغي إبعاد النبات عن النوافذ وأي مصدر آخر للصقيع .

كما تحرق الشمس القوية النباتات ذات الأوراق الصغيرة والرقيقة وتؤدي إلى ذبول النبات مثل الجارونيا والونكا.

ومن جهة أخرى فإن ارتفاع درجة حرارة الجو يؤدي إلى انخفاض نسبة الرطوبة الجوية وهذا يضر ببعض النباتات ومن ثم موتها. كما يؤدي الجفاف الشديد وتيارات هواء التي يتعرض لها النبات إلى جفاف الأوراق والتربة ومن ثم موته.

وتسد الغازات والأتربة والأدخنة والغبار والدخان والملوثات مسام أوراق النبات فلا يستطيع التنفس أو النتح فيختنق ومن ثم يموت.

ويموت النبات إذا وضع في أماكن مظلمة وذلك لعدم حدوث عملية التمثيل الغذائي القائم عليه النبات المستمدة من ضوء الشمس لتكوين مادة الكلوروفيل الخضراء الأساس في عملية البناء الضوئي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نقوم بنشر معلومات عن النباتات والأدوات الزراعية

حيث يمكنك أيضاً الحصول على أفضل العروض على المنتجات و الأدوات الزراعية